5 خطوات للحماية من البرد

يمكن للبرد أن يكون خطيرا للأشخاص الضعفاء، المسنين، المرضى أو الأطفال و الرضع. لكن يمكننا توفير الحماية اللازمة للوقاية من النتائج المترتبة عن البرد.


1- ما الذي يجب أن نخافه أثناء البرد ؟

البرد و الرياح الباردة جدا و الثلج يمكنهم أن يشكلوا خطرا على الصحة. البرد الشديد يمكن أن يسبب زيادة خطيرة في المرض، خاصة الأمراض القلبية و التنفسية ( الربو، التهاب القصبات المزمن...). مما يسبب انخفاض في درجة الحرارة، البرد الشديد يمكنه زيادة احتمال الوفاة. أيضا يفضل التسمم بأول أكسيد الكربون في وجود موقد تدفئة سيئ. 

2- كيفية ارتداء الملابس

يجب أن تحمي نفسك جيدا بالملابس و من المستحسن ارتداء عدة طبقات أفضل من ارتداء سترة واحدة: طبقة الهواء بين الملابس تلعب دور الواقي. الملابس الضيقة التي تقطع تدفق الدم يجب تجنبها. أيضا اختيار طبقة خارجية مقاومة للرياح و الماء.
الأطراف( الأيدي، الأرجل) تبرد بسرعة أكبر و لحمايتها يجب وضع قفازات و أحدية، من المفضل بنعال مضادة للانزلاق لتفادي السقوط. لا يجب أيضا نسيان تغطية الرأس و استعمال وشاح، منطقة الجسم التي يمكن خسارة حوالي 30% من حرارة الجسم.

3- هل يجب القلق في حالة اتباع علاج ما بالأدوية ؟

بعض الأدوية المعالجة للضغط الدموي و الذبحة الصدرية يمكنها ابطاء آلية مقاومة البرد، الأدوية التي تعالج الاضطرابات النفسية، كمضادات الذهان يمكنها أن تزعزع آلية تعديل حرارة الجسم.
بعض الأدوية يمكن أن تفاقم تأثير البرد بتغير اليقظة و بالتالي قدرة الفرد على حماية نفسه من البرد. لكن في أغلب الحالات، عندما يستعمل الدواء بطريقة جيدة فهدا لا يشكل أي خطر. ادن المرض و كبر السن يجب أن يأخذوا بعين الاعتبار.

4- ماهي العوامل و الظروف التي تصد الجسم من تعديل درجة حرارته؟

يكون خطر التأقلم مع البرد أسوأ عند الأفراد الدين يعانون من مرض أو أكتر كمشاكل القلب و التنفس بما في ذلك الربو، قصور الغدة الدرقية، الأمراض النفسية، الالتهابات التنفسية أو اعاقة مثل الشلل. الجراثيم الموسمية، الأنفلونزا، الالتهال المعوي...) و الكحول يمكن أن تفاقم الوضعية.
الأطفال الصغار أقل من سنتين أو الأشخاص المسنين هم عرضة لخطر البرد، الأطفال الصغار لأنهم يخسرون الحرارة بسهولة مقارنة مع البالغين، و المسنين بسبب تباطأ النشاط البدني و التغذية أو نقص الماء في الجسم.

5- ماهي الاحتياطات الجيدة للحماية من البرد؟

لمحاربة البرد يجب الحفاظ على تغذية متوازنة، شرب الكثير من الماء، عصير الفواكه الطازج، الشاي. نلاحظ خلال الفترات الباردة الاحساس بالعطش و جفاف الجسم و يساهم في دلك موقد التدفئة في البيت.
ينصح بتحضير وجبة تحتوي على الفواكه(الحمضيات)، القمح أو الخبز و الألبان لمواجهة البرد خاصة الأطفال. قبل الذهاب في رحلة، يجب الاستعلام عن ظروف السفر و الأحوال الجوية. يمكن أن يكون من المفيد احضار أغطية، مشروبات، غداء كافي و هاتف نقال ببطارية ممتلئة بدون نسيان ادا كان من الضروري احضار الدواء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق