الكولسترول، ماهو؟

الكولسترول هو من عائلة الدهون. مهم للسير الجيد للجسم و يلعب دورا في مركزيا في عدة عمليات بيوكيميائية. الكولسترول اسم يتركب من كلمتين من اليونان القديمة chole (عُصارة المرارة) و stereo (الصلبة) لأنه اكتشف في الحالة الصلبة سنة 1758. هذه المادة الذهنية يشار اليها اختصارا ب CHL.

باختصار
·        الكولسترول يصنع البروتينات الذهنية لتنقل الى أنحاء الجسم.
·        الكولسترول، أين يتمركز؟
·        الكولسترول، لا يمكننا الاستغناء عنه.

الكولسترول يصنع البروتينات الذهنية لنقلها الى كامل أنحاء الجسم

الجزيئات الذهنية للكولسترول لها علاقة بالبروتينات البلازمية التي لها دور في نقلها في الدورة الدموية، خاصة جهاز القلب و الشرايين.
هذه العلاقة تقوم بتصنيع ثلاثة أنواع من البروتينات الذهنية و ترتب على حسب كثافتها:
·        LDL = Low Density Lipoprotein( البروتين بكثافة منخفضة). تقوم بتأمين نقل الكولسترول إلى الخلايا و الأنسجة. و هي التي يعتمد عليها الطبيب عند قراءة نتائج التحاليل الطبية. كلما قل فهدا أحسن.
·        HDL = High Density Lipoprotein (البروتين بكثافة عالية). تقوم بجلب الكولسترول إلى الكبد. كلما كثر فهدا أحسن.
·        VLDL = Very Low Density Lipoprotein (البروتين بكثافة منخفضة جدا). لا تشكل أي خطر و لا يتحدث عنها الطبيب أو يهتم لها.

الكولسترول، أين نجده؟

70% من الكولسترول الذي نحتاجه يصنع داخل جسم الانسان بفضل عضو مميز، هو الكبد. يصنع حتى 2غ في اليوم، 30% المتبقية يأتى بها من التغذية اليومية، خاصة من اللحم و المواد الحيوانية. تمثل حوالي 300 إلى 500 ملغ يوميا.
في الحالة العادية، الكبد يعدل انتاجه من الكولسترول على حسب ما نأكل. كلما أكلنا أكثر كلما امتصه الجسم أقل مثلا: اذا أكلتم 400غ من الكولسترول، يمتص جسمكم 40%. اذا أكلتم 800 ملغ، يمتص جسمكم 20%. و يحدث أن تنتج أكتر مما هو لازم لأسباب وراثية بسبب مرض، في بعض أوقات الحياة(سن اليأس...)، أو أيضا لأننا في حالة سمنة زائدة. بمجرد اختلال النظام، تركيز الكولسترول في الدم تصبح مفرطة. و الجسم يدرك فجأة الصدمة... و يسبب تصلب الشرايين و أمراض القلب.

الكولسترول، لا يمكننا الاستغناء عنه

هي مادة أولية متعددة الاستعمال و ضرورية، سواء في صناعة أغشية الخلايا، في صناعة الهرمونات الجنسية (بروجيسترون، استروجين، تستوسترون)، في تسيير القلق و التوتر عن طريق بعض الهرمونات، في تجميع الفيتامين د، أو أيضا تحسين امتصاص الفيتامين س.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق