هل تعلم أن العمل ليلا يزيد من خطر الوفاة ؟

هي نتيجة توصلت إليها دراسة علمية على المدى الطويل من طرف علماء أوبئة في جامعة هارفارد، حيث ركزوا على معدل العمل من خلال دراسة 75 ألف ممرضة.

مضر. نعلم أن العمل ليلا أو بساعات متغيرة يعد عاملا مهم في العديد من المشاكل الصحية. خاصة سرطان الثدي، السكري و التدهور المعرفي. العوارض الأولى المضرة لصحتنا تبدأ بالظهور بعد السنة السادسة من العمل ليلا، حسب دراسة نشرت في الجريدة الأمريكية للطب الوقائي. الرئتين و الجهاز القلب و الأوعية الدموية هم الأكثر عرضة للمرض.

خطر الوفاة يزيد ب 11%

المراقبة. تتبع الباحثون مند سنة 1988 معدلات العمل و الحالة الصحية لحوالي 75 ألف ممرضة لم يتبعوا أي عمل آخر غير التمريض. كما قاموا بإقصاء الممرضات المصابات بالأمراض القلبية أو السرطان الذي يمكنه أن يؤثر على النتيجة. اعتبروا الممرضات اللواتي يعملن بدوام على الأقل 3 ليالي شهريا زيادة على العمل نهارا.
حسب النتيجة، عند بلوغ 6 سنوات من العمل ليلا يبدأ التأثير السلبي في البروز. المشاركات اللواتي عملن بين 6 إلى 15 سنة كانوا عرضة إلى خطر الوفاة يزيد ب 11% و 25 % عند أولئك اللواتي عملن أكثر من 15 سنة.

السرطان. تعتبر منظمة الصحة العالمية العمل ليلا يساعد على ظهور مرض السرطان كمادة مسرطنة محتملة أو بحسب هذه الدراسة، العمل ليلا لا يزيد من احتمال السرطان باستثناء سرطان الرئة، الذي تزيد نسبته عن 25%  عند العاملين ليلا الذين مارسوا العمل 15 سنة أو أكثر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق