10 فوائد مجهولة للموز ستجعلك تتناوله بانتظام

وجد الموز مند القدم في منطقة الهند إلى الصين وفي بلدان مثل تايوان، فليبين، أستراليا، أندونيسيا، غينيا الجديدة. الموز ينمو في المناطق الاستوائية و يشكل الطعام الأساسي لملايين البشر في هذه المناطق و هو يستهلك بشكل كبير في بقية أنحاء العالم بمعدل 150 في السنة لأنه متوفر على طول السنة. يشكل الإنتاج الثاني في العالم بعد الحوامض(برتقال، ليمون،...).

القيمة الغذائية ل 100غ :

فيتامين أ : 64 IU.
فيتامين ب6: 0,4 ملغ.
فيتامين س: 10ملغ.
حديد: 0,3 ملغ.
فسفور: 28 ملغ.
مغنزيوم: 27 ملغ.
بوتاسيوم: 358 ملغ.
كربوهيدرات: 23 غ.
بروتينات: 1,2 ملغ.
كالسيوم: 5 ملغ.
سعرات حرارية: 89.

فوائد الموز:

يمنح الصحة و النشاط و يساعد على التغلب على الكثير من الأمراض لاحتوائه على ثلاث سكريات طبيعية و هي السيكروز، الفريكتوز و الغليكوز كما أنه غني بالألياف، الفيتامينات، مضادات الأكسدة، الأملاح المعدنية، البروتينات، الفسفور و المعادن و تتمثل منافعه على الصحة في:

1.    الاكتئاب:
يلعب الموز دور مرخي طبيعي لاحتوائه على بروتين يسمى ترايبتوفان  tryptophaneو الذي يحوله الجسم إلى نواقل عصبية السيروتنين. من هنا نستخلص أن أكل الموز يساعد على الحصول على مزاج جيد و الشعور بالسعادة حيث شعر الكثيرون بالتحسن بعد تناولهم الموز.

2.    التركيز و القلق
هذه الفاكهة مصدر غني بالبوتاسيوم. يساعد على التركيز و التعلم و يقوم بتحفيز القدرة الدماغية كما أنه يرسل الأكسجين إلى الدماغ و يحافظ على نبض القلب. عند القلق ينخفض معدل الأكسجين و يزيد النبض و ينخفض البوتاسيوم.

3.    العصبية:
الموز يحتوي على فيتامين ب و من المعروف عنه أنه يرخي الجهاز العصبي.
4.    الأمراض القلبية:
أكدت دراسة أن الاستهلاك المرتفع الموز عند تناول الغداء( ثلاث موزات) يخفض الجزيئات الحرة الموجودة في الجسم ساعتين بعد الأكل. طريقة الأكل هده تقلل أكسدة الكولسترول السيئ الذي يساهم في نشأة أمراض القلب والأوعية الدموية. علاوة على ذلك أكدت الدراسات أن الموز يخفض خطر النوبات القلبية إلى حوالي 40%. هذه الفاكهة الاستوائية الفريدة عالية جداً بالبوتاسيوم ولكنها قليلة الملح، مما يجعلها مثالية لمكافحة ضغط الدم العالي.

5.    السكري النمط الثاني:
احتوائه على الفيتامين ب6  B6يسمح بتعديل معدل السكر في الدم و يساعد على تحسين افراز الانسولين كما أنه ضروري في إنتاج الأجسام المضادة. يمكنه أن يساعد على فقدان الوزن عند الأشخاص المصابين بالبدانة و يعانون من السكري النمط الثاني.
6.    فقر الدم:
الموز مصدر رئيسي للحديد و بفضل ذلك ينتج المزيد من الهيموغلوبين في الدم

7.    قرحة المعدة، الحروق و الاسهال:
الموز فعال جدا في علاج مشاكل المعوية و يحمي المعدة بتعديل الحموضة و تخفيف الالتهاب و الألم. ويعتبر الموز الفاكهة النيئة الوحيدة التي بالإمكان أكلها دون ضِيق في الحالات المرضية.

8.    السرطان:
أكدت دراسة أجريت على حوالي 61000 امرأة أن هناك علاقة بين استهلاك الموز و الاصابة بسرطان الكلى و سرطان القولون والمستقيم. بين كل الفواكه وجد أن الموز كان أكتر فاعلية.

9.    مضاد للأكسدة:
للموز قدرة عالية مضادة للأكسدة بالرغم من أنه لا يصنف ضمن الفواكه الأكثر مضادة للأكسدة. كما أنه يحتوي على الدوبامين و الفيتامين س مضاد الأكسدة الأكثر قوة، و هدا ما يفسر فعاليته. علاوة على ذلك الفيتامين س ضروري للسير الجيد للجهاز المناعي و منه الوقاية من الأمراض المعدية.

10. اللدغات و البثور:
يعمل ضد لذغات الحشرات بحك المنطقة المصابة بقشرة الموز كما أنه يمكنه أن يعالج البثور بوضع القشرة و تركها لتعطي مفعولها.


نصائح:

يجب شراء الموز ذو اللون الأصفر كليا و يجب عدم وضعه في البراد. يفضل أكلها ناضجة لكونها في هده الحالة غنية جدا بالسكر. هذه الفاكهة السهلة الهضم وجبة مثالية تعطى للرضع و الأطفال الدين يفتقرون إلى الشهية أتناء الغداء. في النهابة الرياضيون و العمال الذين يبدلون جهد سيفيدهم أكلها بانتظام حيث أثبت أن موزتين فقط يزودان الجسم بطاقة لعمل 90 دقيقة من التمارين الرياضية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق